فرض ضرائب اليوتيوب و صنّاع المحتوى في مصر

فرض ضرائب اليوتيوب و صنّاع المحتوى في مصر
فرض ضرائب اليوتيوب و صنّاع المحتوى في مصر

تفاصيل فرض ضرائب اليوتيوب و صنّاع المحتوى في مصر

قالت مصلحة الضرائب المصرية ، إن جميع الشركات و الأفراد التي تمارس نشاطا تجاريٍا أو غير تجاريا «أنشطة المهن الحرة» تخضع للضريبة على الدخل طبقا لقانون 91 لسنة 2005 وتوجب عليها التسجيل والإقرار عن إيراداتها اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط.

و تسأل البعض حول كيفية احتساب ضرائب اليوتيوب و على صناع المحتوى على الإنترنت وذلك بعد قرار مصلحة الضرائب المصرية بفرض ضرائب على هذه الفئة. إليكم المزيد من التفاصيل حول الضريبة الجديدة وكيفية تطبيقها.

وبهذا القرار أصبح عدد من “اليوتيوبرز” والفنانيين ملزمين بدفع الضريبة على ما يقدمونه عبر صفحاتهم وقنواتهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية احتساب ضرائب اليوتيوب و صنّاع المحتوى في مصر ؟

نشرت بيان مصلحة الضرائب المصرية بيانا دعت من خلاله صناع المحتوى المرئي والمكتوب (البلوجرز و اليوتيوبرز) إلى التوجه لأقرب مكتب لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية القيمة المضافة، إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه (حوالي 32 ألف دولار) خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة نشاطه.

ولم تحدد مصلحة الضرائب الرسوم التي يجب على صناع المحتوى سدادها أو الآلية التي سيتم بموجبها تحصيل الضرائب.

وتستند مصلحة الضرائب في قرارها الأخير على قانون 91 لسنة 2005 الخاص بالضريبة على الدخل أو قانون 152 الذي تم إقراره السنة الماضية لتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وخلافا لما ردده البعض لم يصدر قانون جديد ينظم نشاط صناع المحتوى أو التجارة الإلكترونية.

كما أن احتساب الضرائب سيبدأ من يناير حتى 31 ديسمبر 2021، وفق رقم الأعمال الخاص بكل فرد.

وعلى سبيل المثال لن تتجاوز قيمة الضريبة المستحقة ألف جنيه لمن تبلغ إيراداته 250 ألف جنيه سنويا.

أما إذا تراوحت إيرادات الشخص بين 500 ألف جنيه إلى مليون جنيه فلن تزيد قيمة الضريبة على 5 آلاف جنيه، بينما ستصل نسبة الضريبة 0.5% لمن يحقق إيرادات تقدر بين مليون ومليوني جنيه.

لمزيد من المقالات العامة

اترك تعليقاً