اهم 10 أسباب لفشل المتاجر الإلكترونية الناشئة

اهم 10 أسباب لفشل المتاجر الإلكترونية الناشئة
اهم 10 أسباب لفشل المتاجر الإلكترونية الناشئة

اهم 10 أسباب لفشل المتاجر الإلكترونية الناشئة

1- أن تبيع منتجًا ليس له جمهور

لا ترهق نفسك في بيع شيء لا يحتاجه الناس. ابحث عن حاجة لدى شريحة معينة من الجمهور، وأوجد المنتج الذي يلبي هذه الحاجة. إذا أحسنت فعل هذا فقد نجحت. فإن لم تجد، يمكنك بيع منتجات الآخرين، أو حتى نسخ أفكارهم واستعمالها في نفس السوق.

قمع التسويق 5 مراحل رحلة العميل يشترى اونلاين – Marketing Funnel
كيفية تحديد العميل الشريحة المستهدفة في التسويق ؟

2- فخ التسعير التنافسي

في حين أن معرفة سعر المنافس على أرض الواقع تعتبر صعبة نوعًا ما – إلا أن هذا الأمر من أسهل ما يكون على الويب. تكفي ضغطة زر لجلب كل الأسعار المختلفة من متاجر مختلفة، المتعلقة بالسلعة التي ترغب في شرائها. الأمر سهل على الويب.

3- لا يوجد خطة تسويق

إن من أحد أبرز أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة هو أن تخطط بأن لا تخطط!
بزعم أنه لا يوجد خطة يتم تنفيذها بحذافيرها. بالفعل لا يوجد خطة يتم تنفيذها كما تم وضعها بالضبط، فهي إما أن تتجاوز المتوقع (نجاح باهر) أو تتأخر عن المخطط (فشل نسبي)، هنا تكمن أهمية عنصر المرونة، والقدرة على تعديل الخطة.

شرح استراتيجية SOSTAC بالعربي لعمل خطة تسويق الكتروني
9 خطوات لعمل استراتيجية تسويق الكتروني Digital marketing plan
نموذج خطة تسويق سوشيال ميديا ونموذج استراتيجية تسويق الكتروني

4- عدم الاهتمام بالظهور في نتائج بحث جوجل

يُفضل أصحاب المتاجر الإلكترونية تعجيل المكسب، ومن ثم يلجأون إلى الإعلانات المدفوعة Paid Ads للحصول على نتائج سريعة. ولكن مازال هناك من المستخدمين يستخدمون جوجل في البحث عن المنتجات التي يرغبون في شرائها. هذا يعني أن عدم الاهتمام بالظهور في نتائج بحث جوجل يعني خسارة
لا يجب اغفالها.

عند البحث عن خدمة أو منتج عبر الإنترنت ، من المرجح أن يختار المستخدمون أحد الاقتراحات الخمسة الأولى التي يعرضها عليهم محرك البحث. يساعدك تحسين محرّكات البحث على ترتيب أعلى في نتائج البحث ، مما يزيد من احتمالية قيام العملاء المحتملين بالنقر فوق متجرك الإلكتروني والقيام بعملية الشراء.

اقرأ اكثر عن seo بالعربي

5- عمل تصميم سيئ في المتاجر الإلكترونية

تنص قاعدة الـ 15 ثانية على أنه لديك ربع دقيقة فقط لجذب انتباه الزائر في المتاجر الإلكترونية . فإذا مرت تلك الثواني بدون أن يشعر بأي ارتباط معك، ففي الغالب ستفقده للأبد. ينبغي عليك أن تضع عناصر الجذب البصري في حساباتك حينما يتعلق الأمر بتصميم المتاجر الإلكترونية. تعامل مع الأمر مثلما تتعامل مع متجرك الحقيقي

اهم 10 نصائح لتصميم موقع تجارة الكترونية – متجر الكتروني – اونلاين ستور

لتقديم خدمة تصميم الموقع و المتاجر الإلكترونية في مصر

6- لا يوجد اجراء تفاعل Call-To-Action

المستخدم لا يعرف ما هي الخطوة التالية. ما الذي ينبغي عليه فعله حتى يحصل على ما يريد. بل في الأصل هو لا يجب أن يشعر بالحيرة. يجب أن يرافقه زر “أضف إلى السلة Add To Cart  في رحلة تصفح المنتجات. فإذا رغب في الشراء لا يحتاج إلى عمل بحث طويل حتى يعرف ما هي الخطوة التالية.

اهم كلمات الـ Call to Action بالعربي في الديجيتال ماركتينج

7- تقديم محتوى رديء أو منخفض الجودة

في عالم البيع الزبون لا يشتري إلا من البائع الذي يرتاح له. و الذي يشعر معه أنه حريص عليه وعلى مصلحته، وليس من يرغب في إتمام عملية البيع. يتم ذلك على المتاجر الإلكترونية من خلال المحتوى الذي تقدمه. هل تقدم المحتوى الذي يشعر معه المستخدم أنك تريد مساعدته؟ أم مجرد محتوى تسعى للظهور به في نتائج البحث فقط؟

يركز التسويق بالمحتوى على إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب اهتمام جمهورك المستهدف. بدلاً من الترويج للمنتجات أو الخدمات ، يوفر التسويق بالمحتوى معلومات تسلي جمهورك أو تُعلمهم. الفكرة من وراء هذه الاستراتيجية هي أنه إذا كانت الشركات تقدم باستمرار محتوى قيمًا دون أن تطلب أي شيء في المقابل ، فسوف يستجيب القراء من خلال أن يصبحوا عملاء مخلصين.
لذلك، تقديم محتوى ضعيف يعني وبشكل مباشر أنه أحد أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الناشئة.

اقرأ اكثر عن المحتوى التسويقي

8- مصاريف شحن مبالغ فيها

على الأقل ابحث في الحلول التي تساعدك على تخفيض مصاريف الشحن على العميل. وتذكر أن جملة “الشحن مجاني” تعتبر من أقوى الجملة التحويلية Conversion في عالم البيع الرقمي.

9- صور سيئة أو منخفضة الجودة

يهتم العميل بالصورة على المتاجر الإلكترونية لانها بالنسبة له المعاينة الفعلية للمنتج. بالتأكيد الصورة غير الواضحة وكذلك العدد المحدود من الصور للمنتج لن يشجعه على اتخاذ قرار الشراء.

10- عدم تقديم قيمة استثنائية

لا تجعل المستهلك ينظر إليك نظرة خالية من العواطف. هناك قيمة خفية خلف كل كيان، تخدم المجتمع، حتى ولو كانت بسيطة. مثلا التنويه على أن هذا العمل وفّر 13,000 فرصة عمل للشباب. 

اترك تعليقاً