مؤشرات الأداء لتتبع وقياس تحسين محركات البحث 12 SEO KPIs

مؤشرات الأداء لتتبع وقياس تحسين محركات البحث 12 SEO KPIs
مؤشرات الأداء لتتبع وقياس تحسين محركات البحث 12 SEO KPIs

ما هي مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث؟

مؤشرات الأداء (SEO KPIs) (مؤشرات الأداء الرئيسية) هي مقاييس تستخدم لقياس مدى فعالية جهود تحسين محركات البحث (SEO). تتضمن بعض مؤشرات الأداء الشائعة لتحسين محركات البحث (SEO) الرؤية المجانية، وتصنيفات الكلمات الرئيسية، ونسبة النقر إلى الظهور المجاني(CTR)، والتحويلات.

تساعد مراقبة مؤشرات الأداء هذه أصحاب المصلحة على فهم ما إذا كانت جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك ناجحة أم لا.

دعونا نلقي نظرة على

أهم 12 مؤشر أداء لتحسين محركات البحث SEO KPIs يجب عليك تتبعها وقياسها.

1. التحويلات Conversions (المبيعات والعملاء المحتملين)

إن أهم مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث (SEO) هي التحويلات المجانية، سواء كانت مبيعات أو عملاء محتملين أو اشتراكات أو أي إجراء آخر يدر المال على عملك.

يعد قياس وتتبع التحويلات المجانية الطريقة الأكثر مباشرة لإثبات نجاح جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك. بعد كل شيء، من السهل ربط التحويلات المجانية بعمل تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك.

تذكر ملاحظة معيار التحويل الخاص بك قبل البدء في العمل على الحملة. بخلاف ذلك، سيكون من الصعب عرض أي تغييرات من خط الأساس قبل بدء جهود تحسين محركات البحث (SEO).

مع مرور الوقت، سيكون من المهم تتبع ليس فقط عدد التحويلات ولكن أيضًا معدل التحويل كنسبة مئوية من حركة المرور المجانية الخاصة بك. سيسمح لك هذا بتحليل كفاءة مساعيك في تحسين محركات البحث (SEO) مع تقلب حركة المرور.

يمكنك إعداد تتبع التحويل في Google Analytics، والذي يسمح أيضًا بإعداد تقارير ومقارنات ونماذج إحالة قوية.

يعمل Google Analytics 4 (GA4)، وهو أحدث إصدار من Google Analytics، على تسهيل تتبع التحويل من خلال الأحداث. ما عليك سوى الانتقال إلى ” Admin” > ” Events” ووضع علامة على الأحداث المطلوبة كتحويلات لبدء التتبع.

التحويلات Conversions - تحسين محركات البحث seo
التحويلات Conversions – تحسين محركات البحث seo

2. القيمة الدائمة للعميل Customer Lifetime Value (CLV)

تعد القيمة الدائمة للعميل (CLV) مقياسًا تنبؤيًا لإجمالي مبلغ الربح الذي يمكنك توقع كسبه من عميل واحد على مدار علاقته بعملك.

يعد هذا مؤشر أداء رئيسيًا مهمًا للغاية لأنه يوضح القيمة طويلة المدى لكل زائر تقوم بتحويله إلى عميل.

كما أنه يساعد في تحديد كيفية ومكان تخصيص استثمارات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

على عكس العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث، يعد CLV مقياسًا موحدًا لأن الفرق والأقسام الأخرى تستخدمه أيضًا لضبط قراراتها.

يمكنك المضي قدمًا والاستفادة من مقاييس CLV لتقسيم قاعدة عملائك إلى طبقات. سيسمح لك هذا باتخاذ قرارات أكثر استنارة فيما يتعلق بالتحسين وتخصيص الموارد. 

على سبيل المثال، إذا وجدت أن العملاء الذين يشترون منتجات أرخص ينتهي بهم الأمر في الواقع إلى كسب المزيد خلال فترة علاقتهم معك، فقد ترغب في تحسين مسار التحويل الخاص بك لدفع الزائرين نحو تلك المنتجات.

سيساعدك تتبع CLV كمؤشر أداء لتحسين محركات البحث (SEO) على اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بإنشاء المحتوى واستهداف الكلمات الرئيسية وحتى تحسين مسار التحويل.

ضع في اعتبارك أن CLV سوف يتقلب بمرور الوقت أثناء قيامك بضبط استراتيجياتك وتحسينها.

3. تكلفة الاكتساب Cost Per Acquisition (CPA)

تكلفة الاكتساب (CPA) هي مقياس يقيس تكلفة اكتساب مستخدم واحد يقوم بالتحويل.

يمكن أن تشمل تكاليف تحسين محركات البحث (SEO) أي شيء بدءًا من رواتب الفريق وتكاليف الوكالة وأدوات تحسين محركات البحث (SEO) إلى إنتاج المحتوى وبناء الروابط.

تعد تكلفة الاكتساب أحد مؤشرات الأداء المهمة التي يجب تتبعها لحملات تحسين محركات البحث الخاصة بك لأن مقارنتها بـ CLV يمكن أن تلقي الضوء على أوجه القصور المحتملة في تحويل عملاء جدد.

قد تكون تكلفة الاكتساب المرتفعة مؤشرًا على أنك تنفق المال على محتوى يستهدف الكلمات الرئيسية الخاطئة أو يخاطب قاعدة مستخدمين من غير المرجح أن يقوموا بالتحويل.

يمكنك حساب تكلفة الاكتساب الخاصة بك باستخدام الصيغة التالية:

التكلفة الإجمالية لتحسين محركات البحث (تكاليف الوكالة، والمحتوى، وأدوات تحسين محركات البحث، وما إلى ذلك) / التحويلات = تكلفة الاكتساب

Total Cost of SEO (agency costs, content, SEO tools, etc.) / Conversions = CPA

من الضروري أن تتذكر أن جهود وحملات تحسين محركات البحث (SEO) غالبًا ما تستغرق بعض الوقت حتى يكون لها أي تأثير ملحوظ.

كما هو الحال مع أي مؤشر أداء لتحسين محركات البحث، سيكون تتبع تكلفة الاكتساب ومراقبتها بمرور الوقت أكثر إفادة بكثير من النظر إلى أي مقياس منفرد.

4. العائد على الاستثمار Return on Investment (ROI)

يشير عائد الاستثمار (ROI) إلى مقدار الأموال التي تحصل عليها من الأموال التي تستثمرها.

إن عائد الاستثمار الإيجابي هو الهدف النهائي لكل استراتيجية لتحسين محركات البحث. فهو يوفر تأكيدًا على أن الوقت والموارد التي تم إنفاقها على المحتوى وصيانة الموقع وحملات التوعية وجميع أنشطتك الأخرى المتعلقة بتحسين محركات البحث كانت تستحق العناء.

ومع ذلك، من الصعب جدًا قياس عائد الاستثمار لتحسين محركات البحث. الاستثمار في تحسين محركات البحث (SEO) أمر واضح ومباشر، سواء تم استثمار الأموال داخل الشركة أو في وكالة، ولكن قد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات لرؤية العوائد.

على سبيل المثال، لنفترض أنك قمت بالاستعانة بمصادر خارجية لجزء من المحتوى مقابل 500 دولار. بعد ذلك، قضيت بضع ساعات من وقتك في تحرير هذا المحتوى وتحميله ونشره، والذي بلغت قيمته 200 دولار من العمل. 

إجمالي استثمارك لهذا الجزء من المحتوى هو 700 دولار.

إذا قمت بحساب عائد الاستثمار الخاص بك فور نشره، فسيكون عائد الاستثمار الخاص بك سلبيًا، لأنه لم يحقق أي أموال بعد. 

ومع ذلك، إذا قمت بحساب عائد الاستثمار الخاص بك مرة أخرى بعد منحه فرصة لجذب الزيارات والتحويلات على مدار فترة ستة أشهر، فقد تجد أن المحتوى الخاص بك قد أدى إلى تحويلات بقيمة 1000 دولار.

لحساب عائد الاستثمار، يمكنك طرح التكلفة الأولية للاستثمار (700 دولار) من إجمالي الإيرادات المتولدة (1000 دولار)، مما يترك لك أرباحًا صافية قدرها 300 دولار. ثم قم بتقسيم ذلك على التكلفة الأولية للاستثمار (700 دولار).

سيعطيك هذا عائد استثمار يصل إلى 42.8%.

تتمثل الصعوبة في تتبع عائد الاستثمار لتحسين محركات البحث في تحديد الفترات الزمنية الأكثر أهمية لحسابه.

تعرف على هدف عائد الاستثمار الخاص بك حتى تتمكن من قياس أدائك مقابله بشكل منتظم.

5. الرؤية عدد ظهور المجاني Organic Visibility

تشير الرؤية المجانية إلى مدى ظهور علامتك التجارية في البحث المجاني. ويُطلق عليه أحيانًا أيضًا إمكانية رؤية البحث. 

تعد الرؤية المجانية واحدة من أهم مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث التي يجب تتبعها، لأنها ترتبط مباشرة بجهود تحسين محركات البحث الخاصة بك بالإضافة إلى نمو أعمالك بشكل عام ومدى وصول علامتك التجارية. 

بينما يتم قياس الرؤية الطبيعية تقليديًا مقابل صفحة نتائج محرك البحث القياسية (SERP) المكونة من 10 روابط زرقاء، فإن نتائج SERPs اليوم أكثر ديناميكية وتعقيدًا.

يجب أن لا يقتصر الظهور الطبيعي اليوم على 10 روابط زرقاء فحسب، بل يجب أن يشمل أيضًا لوحة المعلومات والحزم المحلية والمقتطفات المميزة وعددًا متزايدًا من ميزات SERP الأخرى . 

ومع ذلك، يبقى المحصلة النهائية كما هي: كلما زاد ظهور منتجاتك بشكل مجاني، زاد عدد العملاء المحتملين الذين ستصل إليهم. 

يمكنك تتبع الرؤية المجانية باستخدام عدد من أدوات تتبع التصنيف والتحليلات.

يمكن أن توفر لك Google Search Console نظرة عامة تقريبية على ظهورك المجاني، حيث تعرض إجمالي عدد مرات الظهور خلال فترة زمنية معينة. 

هذه هي الطريقة المثالية لإظهار النمو المستمر في مستوى الرؤية، نظرًا لأن مرات الظهور تُظهر عمليات البحث التي كان موقعك مرئيًا لها، حتى لو لم تؤدي عمليات البحث هذه إلى نقرات. 

الرؤية عدد ظهور المجاني Organic Visibility - تحسين محركات البحث seo
الرؤية عدد ظهور المجاني Organic Visibility – تحسين محركات البحث seo

6. الجلسات من الظهور المجاني Organic Sessions

من المفترض أن يؤدي النمو في مرات الظهور المجانية ومستوى الرؤية إلى زيادة في الجلسات الظهور المجاني. هذا هو المكان الذي يمكنك البدء في إظهار التأثير الحقيقي لاستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

تؤدي مرات الظهور إلى زيادة حركة المرور، وتتحول حركة المرور إلى تحويلات. وعندها ستبدأ في ملاحظة تحسن في عائد استثمار SEO الخاص بك.

بالنسبة لمؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث، نوصي باستبعاد الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية من تقريرك. (من غير المرجح أن تكون حركة المرور من الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية نتيجة لجهود تحسين محركات البحث التي تبذلها.)

يعد قياس الجلسات المجانية أمرًا بسيطًا أيضًا باستخدام Google Analytics. ومع ذلك، لغرض تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث، نوصي بدلاً من ذلك بالتركيز على البيانات من Google Search Console .

سيسمح لك هذا باستبعاد عمليات البحث ذات العلامات التجارية وعرض النقرات المجانية للمصطلحات التي لا تحمل علامات تجارية بشكل منفصل.

للقيام بذلك، توجه إلى تقرير الأداء واضغط على الزر ” New+ ” أعلى شاشتك، حيث يمكنك اختيار تصفية علامتك التجارية عن طريق اختيار “استعلامات لا تحتوي على- Queries not containing”. أدخل اسم علامتك التجارية (والأشكال المختلفة منه)، وسترى مدى أداء حركة المرور غير المرتبطة بعلامة تجارية.

الشيء الأساسي الذي يجب الانتباه إليه عند تحليل الجلسات المجانية هو الموسمية. تأكد من مقارنة النتائج سنة بعد سنة بدلا من شهر بعد شهر. سيساعدك هذا على حساب أنماط مثل الارتفاعات الموسمية أو فترات الهدوء في الطلب بشكل أفضل.

للقيام بذلك، اضغط على فقاعة التاريخ الموجودة أعلى شاشتك، واختر ” Compare“، وحدد الفترة التي ترغب في تحليلها.

Queries not containing - تحسين محركات البحث seo
Queries not containing – تحسين محركات البحث seo

7. حركة المرور ذات العلامات التجارية مقابل حركة المرور التي لا تحمل علامات تجارية

Branded vs. Non-Branded

هناك مقياس رئيسي آخر للتحسين والنجاح وهو التحول في النسبة المئوية للتقسيم بين حركة المرور ذات العلامات التجارية وغير ذات العلامات التجارية التي يتلقاها موقعك.

عادةً ما تكون حركة المرور ذات العلامات التجارية مدفوعة إما بمعرفة سابقة بشركة ما أو بتوصية من شخص آخر. 

في حين أن هذا يعني بوضوح أن إحدى القنوات التسويقية تعمل بشكل جيد، فإن حركة المرور ذات العلامة التجارية ليست بالضرورة مؤشرا على نجاح عملك في تحسين محركات البحث. لذلك لا يتم استخدام حركة المرور ذات العلامات التجارية عادةً كمؤشر أداء رئيسي لتحسين محركات البحث.

تتألف الزيارات غير ذات العلامات التجارية عادةً من الأشخاص الذين يبحثون عن كلمات رئيسية حول المنتجات أو الخدمات التي تصنفها بشكل بارز. 

بمعنى آخر، الزيارات الواردة من الباحثين الذين ربما لم يكونوا على دراية بنشاطك التجاري قبل رؤيتك على Google.

8. ترتيب الكلمات المفتاحية الرئيسية Keyword Rankings

تعمل تصنيفات الكلمات الرئيسية كمؤشر أداء لتحسين محركات البحث (SEO) لأنها توفر رؤى دقيقة حول الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تجذب حركة المرور الخاصة بك ولماذا.

بشكل عام، تترجم الزيادات في تصنيفات الكلمات الرئيسية إلى المزيد من حركة المرور والمزيد من الأعمال.

في الماضي، كانت معظم الشركات تتبع مجموعة من الكلمات الرئيسية وتعتمد على نجاح استراتيجيتها. اليوم، بسبب ظهور البحث الدلالي ، يمكن لصفحة واحدة من المحتوى أن يتم تصنيفها لمئات (أحيانًا الآلاف) من الكلمات الرئيسية المختلفة.

من المهم أن تظل على اطلاع بالكلمات الرئيسية التي تحصل على تصنيف جيد لها، بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية التي لا تحصل عليها. يمكن أن تساعدك هذه الرؤى على فهم ما تفعله بشكل جيد مع المحتوى الخاص بك. وما يجب عليك فعله بشكل مختلف. 

9. مقاييس Google Business 

يُعد الملف التجاري على Google (المعروف سابقًا باسم Google My Business) أداة مجانية من Google تُستخدم لإدارة تواجد النشاط التجاري عبر Google.

إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا محليًا، فيجب عليك الاستفادة من الملف التجاري على Google.

بمجرد إعداد ملفك التجاري على Google، سترى العديد من المقاييس التي يتم تتبعها افتراضيًا داخل النظام الأساسي. بما في ذلك عمليات البحث والمشاهدات والنقرات وطلبات الاتجاه والمكالمات.

هذه كلها مقاييس مهمة للغاية بالنسبة للأعمال التجارية المحلية ويجب تتبعها كمؤشرات أداء لتحسين محركات SEO KPIs البحث. 

يمكن أن تؤدي التحسينات التي يتم إدخالها على ملفك التجاري على Google أو موقع الويب الخاص بك أو إدارة بطاقة بياناتك إلى زيادة عمليات البحث أو المكالمات. وفقط من خلال مراقبة هذه المقاييس كمؤشرات أداء SEO KPIs ، يمكنك أن تنسب عملك الشاق بشكل صحيح.

تشير الروابط الخارجية إلى الارتباطات التشعبية الموجودة على مواقع الويب الأخرى والتي تشير إلى موقع الويب الخاص بك. تعمل هذه الروابط بمثابة “خطابات توصية – letters of recommendation” إلى Google بشأن موقعك.

وهي أيضًا أحد أهم عوامل التصنيف في Google.

أنت بحاجة إلى فهم الحالة الحالية لملف تعريف الارتباط الخاص بك، خاصة بالمقارنة مع منافسيك.

تتضمن مقاييس الارتباط التي يجب عليك قياسها ما يلي :

  • إجمالي عدد الروابط الخارجية backlinks
  • العدد الإجمالي للنطاقات المرجعية referring domains
  • عدد الروابط المفقودة
  • عدد الروابط المكتسبة

11. نسبة النقر إلى الظهور المجاني Organic CTR

نسبة النقر إلى الظهور Click-through rate ( CTR ) ليست عامل تصنيف مباشر ومؤكد. 

ولكن هذه هي الحقيقة:

كلما كانت نسبة النقر إلى الظهور المجاني أفضل، زاد عدد الأشخاص الذين ينقرون على قائمتك على Google. وكلما زاد عدد الزيارات التي توجهها إلى صفحاتك.

يجب عليك تتبع نسبة النقر إلى الظهور كمؤشر أداء رئيسي، سواء على مستوى الصفحة أو على مستوى الاستعلام. 

نسبة النقر إلى الظهور (CTR) هي مقياس بسيط يوضح النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على صفحتك بعد رؤيتهم في SERP – كلما ارتفع تصنيفك، كان ذلك أفضل.

حيث تصبح نسبة النقر إلى الظهور المجاني ذات معنى حقًا هي مساعدتك في تحديد مدى ملاءمة علامة العنوان والوصف التعريفي (العناصر التي تظهر في SERPs) فيما يتعلق باستعلام معين.

مرة أخرى، يحتاج هذا إلى سياق، ويوضح الرسم البياني التالي متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور التي يمكن أن يتوقع كل مركز الحصول عليها.

قارن نسبة النقر إلى الظهور (CTR) الخاصة بك بالمخطط لترى بسرعة ما إذا كنت تتفوق على المتوسط ​​أم أن لديك عملًا يتعين عليك إنجازه.

يمكنك تحليل نسبة النقر إلى الظهور لصفحاتك واستعلاماتك الخاصة في Google Search Console ضمن تقرير الأداء.

نسبة النقر إلى الظهور المجاني Organic CTR - تحسين محركات البحث seo
نسبة النقر إلى الظهور المجاني Organic CTR – تحسين محركات البحث seo

12. تفاعل المستخدم User Engagement

تتضمن مقاييس تفاعل المستخدم بيانات مثل معدل الارتداد، ومتوسط ​​الوقت المستغرق في الصفحة، ومدة الجلسة، والصفحات في كل جلسة. 

اعتمادًا على نوع عملك، يمكن لأي من هذه المقاييس أن تكون بمثابة مؤشرات أداء مهمة لتحسين محركات البحث SEO KPIs. 

ومع ذلك، يحتاج كل واحد منهم إلى التحليل والتقييم كمؤشرات أداء محتملة في سياق عملك وأهدافك.

على سبيل المثال، إذا كان نشاطك التجاري يستفيد من المحتوى المعلوماتي الطويل، فقد يكون ارتفاع متوسط ​​الوقت المستغرق في الصفحة أمرًا جيدًا ومؤشرًا على أن المستخدمين يستمتعون بالمحتوى الخاص بك.

من ناحية أخرى، إذا كان موقعك يحتوي على صفحات قصيرة تهدف إلى تحويل المستخدمين، فإن ارتفاع متوسط ​​الوقت المستغرق في الصفحة قد يشير إلى محتوى مربك أو نقص في المحفزات والنسخة المقنعة.

معدل الارتداد Bounce Rate

يشير معدل الارتداد إلى النسبة المئوية للمستخدمين الذين وصلوا إلى الصفحة ثم غادروها دون اتخاذ أي إجراء.

إنه مقياس بسيط لمعرفة ما إذا كان المحتوى الخاص بك يجذب أولئك الذين يصلون إلى الصفحة. إنها أيضًا طريقة رائعة لفهم مدى ملاءمة صفحتك لاستعلامات البحث التي يتم تصنيفها لها.

عادةً ما يعني معدل الارتداد المرتفع أن الصفحة لا تجذب انتباه المستخدمين، مما يعني ضياع الفرص لتحويل الزيارات إلى تحويلات.

في بعض الأحيان، لا يتطلب الأمر سوى تغييرات صغيرة لرؤية تحسن ملحوظ. ومع ذلك، قد لا تكتشف الفرصة إذا كنت لا تتتبع معدل الارتداد بانتظام. 

يمكنك الاطلاع على معدل الارتداد لموقعك وصفحاتك في “إحصاءات Google”‏ 4 ضمن ” Reports > ” Engagement” > ” Pages and screens “.

معدل الارتداد Bounce Rate - تحسين محركات البحث سيو
معدل الارتداد Bounce Rate – تحسين محركات البحث سيو

متوسط ​​وقت التفاعل Average Engagement Time

كلما أمضى المستخدم وقتًا أطول على موقعك، زاد تفاعله. وكلما زاد تفاعل الشخص، زادت فرصة تحويله.

لذا، يتعين عليك قياس متوسط ​​وقت التفاعل ومتوسط ​​وقت التفاعل لكل جلسة لموقعك. وفكر في طرق زيادة هذين المقياسين إذا رأيت فترات منخفضة.

يمكنك تتبع ذلك في “إحصاءات Google”‏ 4 ضمن ” Reports” > ” Engagement” > ” Engagement overview “.

متوسط ​​وقت التفاعل Average Engagement Time - تحسين محركات البحث سيو
متوسط ​​وقت التفاعل Average Engagement Time – تحسين محركات البحث سيو

ابدأ في تتبع مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث SEO KPIs الآن

بغض النظر عن مؤشرات الأداء التي قررت تتبعها لجهود استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، فمن المهم البدء في القيام بذلك في أقرب وقت ممكن.

كلما بدأت في جمع البيانات وتحليلها مبكرًا، أصبحت أكثر اطلاعًا على أدائك ومعاييرك الحالية.

سيساعدك إعداد وقياس مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث SEO KPIs على التقييم المستمر لأداء حملاتك، مما يسمح لك باتخاذ قرارات أكثر ذكاءً ومدعومة بالبيانات.

سيساعدك إنشاء مؤشرات الأداء لتحسين محركات البحث أيضًا على إظهار تقدمك لأصحاب المصلحة المعنيين، مما يؤدي إلى تعزيز القبول والمواءمة مع أهدافك الجماعية.

افضل 19 من ادوات تحسين محركات البحث لجوجل كروم

يمكنني مساعدتك في اختيار افضل استراتجية تحسين محركات البحث SEO لموقعك لموقعك الالكتروني بشكل عام
فقط تواصل معي الآن

يمكنك المتابعة على اليوتيوب ديجيتال ماركتينج بالعربي

اترك تعليقاً